کد مطلب:336050 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:246

فرحة المیت و سروره بزیارة الحی
الأمر الآخر من أنواع التواصل بین الحی والمیت هو سرور

المیت وراحته بزیارة الحی له وهذا أمر مطلوب عند كل مسلم بل عند كل إنسان إذا علم بأن هذه الزیارة تخلق عند الطرف المزار سعادة وسرور فأنه یتواصل مع من یحب من أجل أن یریحه ویسعده ومن تتبع مصادر المسلمین یجدهم یقولون:



[ صفحه 25]



ففی تفسیر ابن كثیر: " فقد تواترت الآثار عنهم بأن المیت یعرف بزیارة الحی له ویستبشر فروی بن أبی الدنیا فی كتاب القبول عن عائشة رضی الله عنها قالت قال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ما من رجل یزور قبر أخیه ویجلس عنده إلا استانس به ورد علیه حتی یقوم وروی عن أبی هریرة رضی الله عنه قال إذا مر الرجل بقبر یعرفه فسلم علیه رد علیه السلام " [1] .

وفی كتاب الروح لابن القیم: " والسلف مجمعون علی هذا وقد تواترت الآثار عنهم بأن المیت یعرف زیارة الحی له ویستبشر به. قال أبوبكر عبدالله بن محمد بن عبید بن أبی الدنیا فی كتاب القبور باب معرفة الموتی بزیارة الأحیاء. حدثنا محمد بن عمن حدثنا یحیی بن یمان عن عبدالله بن سمعان عن زید بن أسلم عن عائشة رضی الله تعالی عنها قالت قال رسول الله ما من رجل یزور قبر أخیه ویجلس عنده إلا استأنس به ورد علیه حتی یقوم " [2] .



[ صفحه 26]



وفی لسان المیزان لابن حجر: " عبدالله بن سمعان ذكره شیخی العراقی فی تخریج الأحیاء فی حدیث عائشة ما من رجل یزور قبر أخیه و یجلس عنده إلا استأنس به ورد علیه حتی یقوم أخرجه بن أبی الدنیا فی كتاب القبور" [3] .


[1] تفسير ابن كثير، ج 3، ص 439.

[2] الروح، ج 1، ص 5.

[3] لسان الميزان، ج 3، ص 297.